الجمعة , نوفمبر 16 2018
آخر الأخبار

هنا المغرب

أهم الأخبار على المستوى الوطني

بركان : صناعة و ترويض الرأي العام

بركان49.كوم/قاضي.ب لا يخفى على أحد أن كل الدول السائرة نحو الديموقراطية تعرف نوعا من محاولة فرض صورة منتقاة بعناية لأجل فرضها على الرأي العام و رسم ما يتفقون عليه رغم ضبابية الصورة أو عدم ملائمتها للواقع و هذا ضرب لكل ما له صلة بالتعبير الحر و الديموقراطية الحقة التي نسعى إلى الوصول إليها بل يعتبر هذا التعامل حاجزا أمام التنمية ... أكمل القراءة »

تقرير عن ملتقى تافوغالت 1 للرواد

  اختتمت مساء الأحد 4 نوفمبر 2018م فعاليات ملتقى تافوغالت 1 للرواد بحفل بهيج على شرف كل المشاركين و المشاركات و المدعوين و الزوار عقب الجلسة الختامية للملتقى التي تُوِّجَت بتوقيع اتفاقية شراكة بين نادي الرواد الكشفي ببركان و المديرية الإقليمية لوزارة الشباب و الرياضة بركان و أخرى مع المجلس الإقليمي بركان كما تميزت هذه الجلسة بتقديم تذكار الملتقى عرفانا ... أكمل القراءة »

المجلس الاقليمي لبركان يصادق بالإجماع على نقاط الدورة الاستثنائية

صادق المجلس الإقليمي لبركان بإجماع أعضائه الحاضرين على النقطة المدرجة بجدول أعمال الدورة الاستثنائية المنعقدة صباح يوم الاربعاء 31 اكتوبر 2018، والتي احتضنتها قاعة الاجتماعات بالقطب الفلاعي مذاغ، برئاسة السيد محمد نصيري رئيس المجلس الإقليمي لبركان و بحضور السيد الكاتب العام للعمالة والنصاب القانوني لأعضاء المجلس، بالإضافة إلى بعض رؤساء المصالح بالعمالة. و تم تخصيص هذه الدورة لدراسة ومناقشة مشروع ... أكمل القراءة »

سيدي سليمان الشراعة : جماعة الخلافات السياسية و “فينك” يا التنمية

بركان49.كوم/قاضي.ب مرت ثلاث سنوات من عمر المجلس الحالي لجماعة سيدي سليمان الشراعة ثلاث سنوات أقل ما يمكن القول عنها أنها حولت مقر الجماعة إلى حلبة للتجاذبات السياسية و إرتجالية واضحة في التسيير دون تدخل لأجل تصحيح المسار أو وضع خارطة لخلق تنمية بالجماعة ، المصلحة العامة أصبحت تضيق بها السبل أمام هذه الإحتكاكات السياسية و لم نعد نميز بين المعارضة ... أكمل القراءة »

بركان : لنتطوع للخير

بركان49.كوم/قاضي.ب أمام هذا الكم الهائل من المتسولين المنتشرين بأغلب شوارع مدينة بركان أضحى لزاما تنظيم حملات بهذا الخصوص ، بحيث و كما يعلم الجميع أضحت هذه الظاهرة حرفة يمتهنها و غالبا عن طريق إستغلال أطفال لا نعلم حالتهم الصحية هؤلاء الأطفال الذين أضحوا أدوات تُقتل إنسانيتهم و طفولتهم و أكدت بعض التجارب أن البعض يمتهن التسول لسهولته رغم الانعكاسات السلبية ... أكمل القراءة »

بركان : مشروع حماية المدينة من الفيضانات “واش داه الفيضان!?”

بركان49.كوم/قاضي.ب لعل من خلال وضعنا لجملة “مشروع حماية بركان من الفيضانات” في خانة البحث ڭوڭل تترائى لنا اعناوين توحي على اجتماعات و لقاء ات بحث من أجل حماية مدينة بركان من أخطار الفيضانات بحيث أن العديد من هذه المقالات كتبت سنة 2016 و لكن بمجرد الإضطلاع على مضمونها يتبين لنا أنه بلاغ صحفي جاهز يسرد لنا “إنجازات” سنة 1993 أطلق ... أكمل القراءة »

بركان : “صحافة” المستتر

بركان49.كوم/قاضي.ب كلما نرى جمال مدننا و تطورها على مواقع التواصل الإجتماعي و نعلم و نعايش واقع غير ما ترسمه بعض المواقع الإلكترونية و صفحات المواقع الاجتماعي فلنعلم أن هناك خلل بالجسم “الصحافي” و “الإعلامي” بالمدينة ، خلل قد تتنوع أسبابه و مسبباته بين ما هو مادي أو معنوي ، المادي قد يكون نتيجة محركات “خفية” لهذا الموقع أو ذاك و ... أكمل القراءة »

بركان : “إنجرافات” في المسؤولية و لا تحقيقات في “القضية”

بركان49.كوم/قاضي.ب لعل أكثر علامات الإستفهام التي تطرح في القرن الواحد و العشرين بالنسبة لمدن لا زالت تعيش هشاشة البنية التحتية كما هو الحال بمدينة بركان هي كيف لم يفتح أي تحقيق في هذا التقصير الواضح في المسؤولية ؟ كيف أن عمليات التزفيت و تعبيد الطرق تعاد و تعاد ؟ كيف أن شبكة الماء و الواد الحار تجدد بإستمرار ؟ ملايير ... أكمل القراءة »

عاملات “الصانديقات” … مشاكل و حلول مقترحة

بركان49.كوم/قاضي.ب بعد أن قام موقع بركان49.كوم بإشراك زواره في إغناء موضوع عاملات “الصانديقات” توصل الموقع بالعديد من المعطيات و المعلومات بخصوص الحالة المزرية التي تعيشها هذه العاملات و أقرب ما يكون للصورة مصطلح “عبودية” ، نستهلها بعدد الساعات التي تتجاوز في بعد الأحيان 12 ساعة و طيلة أيام الأسبوع و هذا ما يسبب الإرهاق الشديد و أمام غياب التأطير و ... أكمل القراءة »

بركان : الإستثمار “بار”

بركان49.كوم/قاضي.ب يتقاذف لنا واقع مدينة بركان العديد من علامات الفراغ المهول في إنتاج إستراتيجيات ناجحة لجلب الإستثمارات بغرض فك العقدة مع تكاسل بعض المؤسسات و خلق رواج و مناصب للشغل و الأهم رسم صورة لمدينة قادرة على جلب إستثمارات أخرى ، صورة بحكم الواقع و الإحتكاك مع تجارب مرت على صراط المساطر الإدارية و المساطر الخفية الخلفية المبصومة برضاة بعض ... أكمل القراءة »