الإثنين , يوليو 16 2018
آخر الأخبار

هنا الجهة

أهم الأخبار على مستوى الجهة الشرقية
* الجهة الشرقية التي تضم:

* عمالة وجدة – أنكاد، * إقليم بركان،
* إقليم تاوريرت،
* إقليم جرادة
* إقليم فكيك
* إقليم الناظور،
* إقليم الدريوش

* البلديات والجماعات الحضرية هي:

*
o
+ الواد الناشف (مجموعة حضرية)،
+ سيدي ادريس القاضي (مجموعة حضرية)،
+ سيدي زيان (مجموعة حضرية)،
+ سيدي يحيى (مجموعة حضرية)،
+ بلدية بني ادرار،
+ النعيمة،
+ أحفير،
+ الركادة،
+ أكليم،
+ بركان،
+ السعيدية،
+ بلدية سيدي سليمان،
+ شراعة،
+ دبدو،
+ بلدية العيون الشرقية،
+ تاوريرت،
+ عين بني مطهر،
+ جرادة،
+ حاسي بلال،
+ تويست،
+ بوعرفة،
+ فكيك،
+ العروي،
+ بني انصار،
+ الناظور،
+ زايو،
+ أزغنغان،
+ الدريوش،
+ ميضار،
+ بن الطيب

وأربعة مراكز هي:

*
o
+ مركز تافوغالت،
+ مركز كنفودة،
+ مركز سيدي بوبكر،
+ مركز سلوان،
+ وواحد وتسعين جماعة قروية.

إهمال المجلس البلدي سيدي سليمان شراعة للمساحات الخضراء والطرقات الرئيسية.

بركان49.كوم/مراسلة   الكل ببلدية سيدي سليمان شراعة أصيب بخيبة والذي أثار حيرته واستغرابه ،شكايات عديدة حول الطرقات المحفرة والتي تهدد سلامة المواطنين،وبالخصوص شارع الجيش الملكي وشارع محمد الخامس .اما الحديث عن المساحات الخضراء حدث ولا حرج أصبحت هذه الأخيرة تشكل خطرا بيئيا على صحة وسلامة الساكنة من جراء كثرة الاوساخ وانتشار الحشرات السامة في فصل الصيف.وبالحجة والدليل زورو الغابة المجاورة ... أكمل القراءة »

حملة ضد البناء العشوائي بتزغين لا تفرق بين أدوات البناء و ممتلكات الساكنة !؟ و عون سلطة يتفرعن …

بركان49.كوم شن اليوم قائد قيادة بني عتيق المعين حديثا السيد خالد زريكة حملة ضد البناء العشوائي بدواوير تزغين جماعة زكزل ، الحملة التي إستغلها بعض “أعوان السلطة” لإظهار “بسالتهم” أمام القائد الجديد ، بحيث قام المدعو عيسى.ط “عون سلطة” بواولوت (تشير بعض المصادر أن قانونية حمله لهذه المهمة لم تكتمل بعد) الذي قام بتدخلات ببعض المناطق و بالأساس دوار تزغين ... أكمل القراءة »

حوار موقع بركان49.كوم مع السيد محمد المرابط المدير العام لشركة حافلات فوغال

حوار موقع بركان49.كوم مع السيد محمد المرابط المدير العام لشركة حافلات فوغال Youtube   Facebook أكمل القراءة »

هل حقا تحتاج مدينة بركان إلى حراك ؟ … نعم أكيد

بركان49.كوم/قاضي.ب لا أحد ينكر أن مدينة بركان عرفت “حراكا فيزيقيا” يعتمد على تحرك كتل سكانية و مكانية و غالبها كان عشوائيا و هذا ما حرك عامل الإقليم الحالي للقضاء على ظاهرة البناء العشوائي التي شكلت مدن عشوائية المتواطؤون فيها ظاهرون و عقابهم باطن ، عشوائية البناء كان أحد أسبابها غلاء العقار غير المراقبة أثمنته و التي تعرف إرتفاعا صاروخيا متزايدا ... أكمل القراءة »

“بصمة أمل” … مبادرة رائعة جدا لتلاميذ من ثانوية ملوية التأهيلية ببركان.

مقاولة إجتماعية من تأسيس تلاميذ ثانوية ملوية التأهيلية بمدينة بركان المشاركون في برنامج إنجاز المغرب للمقاولات الصغرى ، اختارو تأسيس مقاولة اجتماعية اسموها “بصمة أمل” هدفها الاسمى هو تحرير القدرات الفنية لدى الاطفال اليتامى و المعوزين اجتماعيا.   شباب متشبعين بهذة الفكرة النبيلة و قاموا بالتركيز على الاطفال المتخلى عنهم في إنشاء مقاولتهم، وذلك بتقديم الدعم التكويني و المعنوي لهم ... أكمل القراءة »

فيديو : توقيع اتفاقية شراكة للربط السككي بين وجدة و الناظور عبر بركان

أكمل القراءة »

جماعة بركان : جدول اعمال الدورة الاستثنائية السادسة … يوليوز 2018 .

أكمل القراءة »

جماعة سيدي سليمان الشراعة : إنطلاق عملية التسجيل للختان

دائما وفي إطار إيصال المعلومة لساكنة الجماعة الحضرية لسيدي سليمان الشراعة فإن عملية تسجيل الأطفال للختان قد إنطلقت وهي مفتوحة طيلة أيام العمل بالجماعة والتسجيل بمكتب حفظ الصحة والوثائق المطلوبة هي كالتالي : – نسخة من البطاقة الوطنية للأب والأم – عقد الإزدياد للطفل إذا توفر ذلك أو نسخة من المعلومات – – – المسجلة بالحالة المدنية للطفل – رقم الهاتف ... أكمل القراءة »

بركان : جمعيات “الغلات” و “الإنتخابات” …

بركان49.كوم/قاضي.ب تغص مدينة بركان بحوالي ألفي جمعية “تنشط” في مختلف المجالات حسب ما تنص عليه دساتيرهم المنظمة ، و لكن الواقع برهن عن هوان و تهاون كبير يتخلل نسبة كبيرة جدا إن لم نقل مهولة في القيام بواجب المجمتع المدني الحقيقي المتجلي بالأساس في مسألة التطوع أي عدم إنتظار مقابل من هذا الإنخراط ،و هذا ما لا نلمسه عند كثير ... أكمل القراءة »

بركان : مجالس و مجالس و الحال “ڭالس”

بركان49.كوم/قاضي.ب لعقود من الزمن تعاقبت العديد من المجالس التي سيرت الجماعات و مجالس الإقليم بمدينة بركان ، عقود من الزمن كان نتاجه أو محصوله هذا المدينة التي نرى الآن ، عقود من زمن حمل المسؤولية “اللامسؤولة” أعطتنا مدينة لا زالت تبحث عن ملامح المدن ، بدون محاسبة أو معاقبة هي الصفة التي مر بها تاريخ التسيير بمدينة بركان ، عنوان ... أكمل القراءة »