الثلاثاء , أكتوبر 24 2017
آخر الأخبار

أقلام حرة

أقلام حرة

بركان : عجلة التنمية مرتبطة بتنازل جماعات الضغط المتحكمة بالإدارة و الإقتصاد

بركان49.كوم/ب.قاضي بجميع المدن و القرى المغربية لا نسمع أن “المدينة لنفسها” و إنما تحت جناح طيور كاسرة لا تقبل النزول و التنازل إلا للإمساك بالطريدة ، و هذا ما نعيشه بمدينة بركان التي لا زالت منحنية لعائلات تعد على رؤوس الأصابع ، بركان تلك الطنجرة التي يطهى بها خليط من السياسة و الإقتصاد و الإدارة لتحضير وجبة يستفيد منها الكبار ... أكمل القراءة »

سرعة تجاوب رئيس جماعة الركادة تثير إعجاب رواد مواقع التواصل + كلمة حق

بركان49.كوم/ب.قاضي لعل المتصفح لموقع التواصل الإجتماعي بالخصوص في نطاق مدينة بركان إلا و نجد بعض المغردين يشيدون برؤساء جماعاتهم تملقا و خدمة لمصالحهم الشخصية بعيدا عن المصلحة العامة ، لكن الاستثناء هو ما يخلقه رئيس جماعة الركادة الذي فاز بحب البعيد قبل القريب و الذي اضفى مثالا يقتدى به و يضرب به ، السيد بنيونس الزياني رجل المواقف و الاخلاق ... أكمل القراءة »

بركان : من أجل عيون البرلمان يهان أي كان !!!!

بركان49.كوم/ب.قاضي لعل المتصفح لمواقع التواصل الإجتماعي في مرحلة الحملات الإنتخابية يرى العجب فهذا الحزب يستهزء بأنصار هذا الحزب و الآخر يرد بالمثل ، نجد صورة مناصر لحزب معين يرتدي قميص و قبعة الحزب و يحمل قنينة خمر و كذا بعض المال ، و في زاوية أخرى نجد شابة تحمل صحن كسكس و نجد في الضفة الأخرى التشهير بأعراض الناس و ... أكمل القراءة »

حقائق مرة حول موضوع ” تجارة التعليم الخاص ببركان “

بعد نشر موقع بركان49 لموضوع حمل عنوان “إزدهار “تجارة” التعليم الخاص ببركان أمام تدهور النظام التعليمي المغربي” ، تناسلت العديد من التعليقات و التي صبت أغلبها في التعبير عن سخط ساكنة المدينة حول موضوع التعليم العمومي المتدهور مقابل إزدهار مؤسسات التعليم الخاص التي لا تحترم في غالبيتها المعايير السليمة في تبليغ رسالة التعليم النبيل. و هذه بعض التعليقات : محمد ... أكمل القراءة »

إزدهار “تجارة” التعليم الخاص ببركان أمام تدهور النظام التعليمي المغربي

بركان49.كوم / ب.قاضي يواجه التعليم ظرفا دقيقا بوطننا الحبيب بعد مرور ازيد من ستين سنة على الإستقلال. إن أزمة التعليم بالمغرب معقدة، لكونها تمس الإمكانيات المادية والبشرية الموظفة مرورا بالبيداغوجيات والمناهج التربوية المعتمدة. وكما هو الوضع في دول أخرى، أصبحت نوعية التعليم، هاجسا لدى الغالبية الساحقة من أبناء الشعب المغربي خاصة أبناء الطبقة المتوسطة. وفي مجتمع يسعى أبنائه لاكتساب مهارات ... أكمل القراءة »

بيان في شأن استهداف ميمون البداوي عضو هيئة تحرير”تريفة بريس”.

تعرض الزميل ميمون البداوي عضو هيئة تحرير جريدة ” تريفة بريس ” الإلكترونية نهاية الأسبوع لاعتداء شنيع من قبل أحد البلطجية المحسوب على بلدية أكليم التابعة لإقليم بركان حيث استغل المعتدي وهو سائق لسيارة إسعاف خاصة بالبلدية الهاتف ليشبع الزميل بدوي سيلا من السب والشتم المرفوقين بالتهديدات من أجل الكف عن نشر المقالات المتعلقة بالمدينة في إشارة منه إلى مقال ... أكمل القراءة »

إنتخابات 7 أكتوبر المقبل..ما الجديد يا ترى..!!

المغاربة على موعد في السابع من شهر أكتوبر الجاري مع حدث هام ويشغل الرأي العام ككل على اختلاف الأجيال والأعمار صباح مساء، ألا وهو موعود ”الانتخابات التشريعية” هذه الإنتخابات التي يقوم فيها المواطن المغربي بتعيين ممثليه في الجهازين التشريعي والتنفيذي في الدولة ويختار فيها ممثليه الذين يقومون بتمثيل الشعب في البرلمان ويدافعون عن حقوقه ومكتسباته المشروعة في ظل أعلى وأسمى ... أكمل القراءة »

من مؤشرات الافلاس الحضاري …

بقلم سعيد العنزي عندما يقف الناس إجلالا ل “نجاة اعتابو ” و تستهوي “للالعروسة ” الملايين ..و يواصل الغبي / الذكي “برنامج رشيد شو ” استبلاذه و تكون ” جماهير ” ( الريال أو البارصا) بالملايين من العشاق مثل ” جماهير ” المسمى ” الستاتي ” او الملقب ب ” حجيب ” !! حتى في الهواميش حيث لا ماء و ... أكمل القراءة »

التلوث الضوضائي بين تقاعس الشرطة الإدارية الجماعية و تغاضي السلطة المحلية و غياب الأمن العمومي

في خضم التحضيرات الجارية سواء على مستوى تقوية الترسانة القانونية في المجال البيئي أو على مستوى التحضير المادي و اللوجستيكي لاحتضان بلادنا للمؤتمر 22 حول المناخ، و مساهمة مختلف الفاعلين على الصعيدين الوطني و الجهوي في النقاش العمومي، أغفلت الكثير من تحليلات الخبراء و المختصين بقضايا البيئة ،الحديث عن تلوث من نوع خاص ألا و هو التلوث السمعي) (la pollution ... أكمل القراءة »

دق الناقور : عبد اللطيف اليزيدي

دق الناقور ——– مابين البحرين ،علب إسمنتية وأخرى خشبية .الكل تفنن في صياغتها وتركيبها.ضجيج وصخب يلوث السمع.. على الميسرة بحر،عبابه يرى من البعد كأنه تناطح فيما بين حوتين ضخمين.عندما ترتفع الموجة ثم تهوى تحدث صوتا كأنه انفجار كبير..إنذار تلو الإنذار . وعلى الميمنة ، بحر آخر يختلف عن سابقه،في كونه يعج بشتى أنواع الخليقة..عارية ،شبه عارية وَ محتشمة . موجه ... أكمل القراءة »