الإثنين , يوليو 16 2018
آخر الأخبار

بارز

بارز

هل حقا تحتاج مدينة بركان إلى حراك ؟ … نعم أكيد

بركان49.كوم/قاضي.ب لا أحد ينكر أن مدينة بركان عرفت “حراكا فيزيقيا” يعتمد على تحرك كتل سكانية و مكانية و غالبها كان عشوائيا و هذا ما حرك عامل الإقليم الحالي للقضاء على ظاهرة البناء العشوائي التي شكلت مدن عشوائية المتواطؤون فيها ظاهرون و عقابهم باطن ، عشوائية البناء كان أحد أسبابها غلاء العقار غير المراقبة أثمنته و التي تعرف إرتفاعا صاروخيا متزايدا ... أكمل القراءة »

بركان : لما لا حملة لمقاطعة التجزئات !

بركان49.كوم/قاضي.ب عرفت مدينة بركان خلال العقود الأخيرة تزاديا ملحوظا في عدد التجزئات سواء فيما يخص بيع الأراضي أو الشقق ، لكن الأثمان كانت و لا زالت بعيدة عن متناول محدودي الدخل . و نظرا لقرب التجزئات من بعضها البعض ، تشهد ساحة العقار منافسة شديدة حول الأثمنة و السعي لجلب أكبر عدد من الزبائن بطرق “همزة” و “فرصة” و “دير ... أكمل القراءة »

بركان : جمعيات “الغلات” و “الإنتخابات” …

بركان49.كوم/قاضي.ب تغص مدينة بركان بحوالي ألفي جمعية “تنشط” في مختلف المجالات حسب ما تنص عليه دساتيرهم المنظمة ، و لكن الواقع برهن عن هوان و تهاون كبير يتخلل نسبة كبيرة جدا إن لم نقل مهولة في القيام بواجب المجمتع المدني الحقيقي المتجلي بالأساس في مسألة التطوع أي عدم إنتظار مقابل من هذا الإنخراط ،و هذا ما لا نلمسه عند كثير ... أكمل القراءة »

بركان : مجالس و مجالس و الحال “ڭالس”

بركان49.كوم/قاضي.ب لعقود من الزمن تعاقبت العديد من المجالس التي سيرت الجماعات و مجالس الإقليم بمدينة بركان ، عقود من الزمن كان نتاجه أو محصوله هذا المدينة التي نرى الآن ، عقود من زمن حمل المسؤولية “اللامسؤولة” أعطتنا مدينة لا زالت تبحث عن ملامح المدن ، بدون محاسبة أو معاقبة هي الصفة التي مر بها تاريخ التسيير بمدينة بركان ، عنوان ... أكمل القراءة »

بركان : أسواق نموذجية أو نماذج “سوقية” !

بركان49.كوم/قاضي.ب أضحى لمدينة بركان العديد من الأسواق “النموذجية” فهذا عامه “مبروك” و هذا سعده “مرزوق” و هذا يتبرك ببركة “سيدي” أحمد أبركان و أسواق أخرى في الطريق على منوال أخواتها ، و الأسباب واضحة كما يعلق بعض المسؤولين و هو إمتصاص البطالة و محاربة إحتلال الملك العام و إحتواء الباعة المتجولين ، و كل هذه الأمور حسنة و مستحسنة و ... أكمل القراءة »

هل كذب عامل إقليم بركان السابق بخصوص إعلان مدينة بركان بدون صفيح !؟ +صور

بركان49.كوم/قاضي.ب تم، اليوم الجمعة 19 دجنبر 2014 بمدينة بركان إعلان المدينة بدون صفيح، وذلك بعدما تم القضاء على جميع الجيوب الصفيحية بالمدينة حسب ما جاء في العديد من المواقع التي نشرت الخبر آنذاك . بحيث وقع على محضر الإعلان كل من عامل إقليم بركان عبد الحق حوضي، ورئيس الجماعة الحضرية لبركان فريد عواد، و المدير الجهوي لوزارة السكنى و سياسة ... أكمل القراءة »

بركان : الطبقة السياسية و … العياذ بالله

بركان49.كوم/قاضي.ب لا بد أن أخبث الحروب على مر التاريخ هي الحروب السياسية ، بحيث أضحت السياسة المجال الخصب للإغتناء السريع و غالبا بطرق غير أخلاقية بحيث أن وراء أي مجهود سياسي مصالح شخصية و هذا ما يجعل من بعض الدول تتخبط في فساد إداري مستشري ، مدينة بركان حالها حال المدن التي تقبع تحت خط المدن كان للسياسة بها دور ... أكمل القراءة »

بركان : هل حقا نحن مواطنون ؟ و هل حقا أنتم مسؤولون ؟

بركان49.كوم/قاضي.ب قوام المواطنة هو حب الوطن و السعي إلى خدمة مصالحه و هذا يتطلب منا الإحترام التام للأرض التي نعيش عليها و للأهل الذين نعايشهم ، فللمواطن واجبات كالولاء للوطن و الدفاع عنه و المحافظة عليه ، فكيف لنا أن نطالب دون أن نقوم بواجباتنا و كأبسط الأمور الحفاظ على نظافة الأماكن فكثير منا لم يصل بعد إلى إحترام هذا ... أكمل القراءة »

بركان : جعجعات تخدم الآهات

بركان49.كوم/قاضي.ب أصبحت مواقع التواصل الإجتماعي بمدينة بركان ساحة للعديد من المفرقات الاجتماعية بحيث أصبحنا نلحظ انتشار واسع في نقاشات عقيمة و مشخصنة غالبا ما تؤدي إلى صراع دائم و بهذا تتحول نقاشات بين إعلامين أو جمعويين أو سياسيين الى حلقة من الهراء لا تخدم بتاتا مصلحة المدينة و التي قد توصل طرفا النقاش إلى ردهات المحاكم. و أمام هذه الصراعات ... أكمل القراءة »

بركان : المستشار الجماعي بين “السبريس” و “التسييس”

بركان49.كوم/قاضي.ب المستشار الجماعي يعتبر حلقة مهمة في تسيير الشأن العام المحلي سواء من خلال قيامه بمهام التدبير أو التمثيل أو الرقابة ، بحيث أصبح صوت الساكنة من دون ممثل قوي مبحوحا أو غير مسموع ، من مهام المستشار الجماعي الرئيسية نجد ما هو مرتبط بتدبير الجماعة و الصفة الإستشارية بحيث يعتبر حضور أعضاء مجلس الجماعة دورات المجلس إجباريا و من ... أكمل القراءة »