الإثنين , يونيو 26 2017
آخر الأخبار

بارز

بارز

بركان : حينما تقتسم كعكة المشاريع بين اللوبيات (الأسواق النموذجية مثالا …)

بركان49.كوم/قاضي.ب   لا يختلف إثنان على أن فرص إستفادة اللوبيات من جل المشاريع المدشنة ببركان و على وجه الخصوص الأسواق النموذجية تكون بنسب كبيرة بحيث يتم إقتسام المحلات التجارية حسب النفوذ و الحضور القوي للوبي المتحكم ، و هذا ما يجعل نجاح هذه الأسواق بنسب ضعيفة جدا و هذا ما يعايشه التاجر الصغير الساعي إلى ضمان لقمة العيش . كواليس ... أكمل القراءة »

بركان بين “البيان” و “الحراك” و “التحراك” …

بركان49.كوم/قاضي.ب تكلمت الهواتف و نشطت الأقلام و طبعت “الصحف” و ختمت الجمعيات و ألقت آلاف التحيات ،و جاء “الحراك” الذي “قاده” بعض من أطلقوا على إسمهم “الشباب المستقل” ، تليت المطالب و التي يتفق الجميع على مشروعيتها و التي يتوجب على حاملي هم المسؤولية المدفوعة أجورهم التحرك من أجل نفض غبار “التلكؤ” و عدم “التبراح” بشعار “الوطنية” لأن الوطنية الحقة ... أكمل القراءة »

صور توضيحية لمشروع المحطة الطرقية ببركان …

  أكمل القراءة »

“الحراك” ببركان … تحديد لهوية “الفتان” !

بركان49.كوم/قاضي.ب أبركان التاريخ … حينما نتكلم عن مدينة بركان تنشرح القلوب و ترسم لوحات فنية لعبق التاريخ العطر ، لكننا في إطار “الكلام” و ليس بأولى الخطوات بمدخل المدينة ، مدينة كان الأجدر بجاكي شان أن يزورها ليصور بها ما يحلو له من مشاهد “الخراب” طرق محفرة و أحياء مهمشة و غياب لأغلب مظاهر “العيش الكريم” … وصلنا لمراحل تدعو ... أكمل القراءة »

مراسلة للملك محمد السادس حول مشكل الطحطاحة

أكمل القراءة »

هكذا علق فايسبوكيو بركان على “إحتلال” العمالة لحديقة عمومية ببركان

بركان49.كوم /قاضي.ب تداول موقع التواصل الإجتماعي فايسبوك تساؤلا جاء في طياته “هل حقا “إحتلت” عمالة إقليم بركان حديقة عمومية !! ” و كان أول المعلقين قد جمع بين “احتلال و احتيال” و يجيب حسن عن التساؤل قائلا “نعم أكيد ساحة العمالة المغلقة هي في الأصل حديقة عمومية. في زمن غير بعيد كانت مفصولة عن مقر العمالة الحالي ( 1994 لعبنا ... أكمل القراءة »

بركان ضمن تسريبات ويكيليكس كفرصة إستثمارية للولايات المتحدة الأمريكية

بركان49.كوم/ب.قاضي تضمنت إحدى الوثائق المسربة لويكيليكس وثيقة تعود لـ27 دجنبر من سنة 1979 “لمكتب شؤون الشرق الأدنى” التابع لوكالة من وزارة خارجية الولايات المتحدة الأمريكية الذي يتعامل مع سياسة الولايات المتحدة الخارجية والعلاقات الدبلوماسية مع دول الشرق الأدنى . تَعْتَبر مدينة بركان فرصة استثمارية من خلال بناء مصنع للصناديق الخشبية لتصدير و تعبئة و تغليف الحوامض. وألح صاحب المراسلة على ... أكمل القراءة »

بركان : لا مشاريع إقتصادية … !!!

بركان49.كوم/ب.قاضي تطفو على جميع برامج الجماعات سواء الحضرية أو القروية أو المجالس الإقليمية بمدينة بركان مشاريع إجتماعية أغلبها تندرج ضمن الحقوق الواضحة التي ينص عليها دستور المملكة لفائدة المواطن كالماء الصالح للشرب و الكهرباء و الطرق و قنوات الصرف الصحي … ، مدينة بركان كانت و لا تزال حقل تجارب فاشل لم يوصل توالي مسؤوليها إلى تحسين عيش المواطن بحيث ... أكمل القراءة »

الطحطاحة … بين مسؤولي “الكرطون” و “مانعرفت شكون!”

بركان49.كوم / قاضي.ب الطحطاحة المكان الأشهر ببركان يرتاده الصغير و الكبير ، المرأة و الرجل ، و جميع فئات المجتمع غنيها و فقيرها ، ضحايا الطحطاحة نوعان : الساكنة من الدرجة الأولى يعيشون على الضجيج و ينامون على ركام النفايات الملقاة هنا و هناك ،ساكنة تعاني تلوثا سمعيا و بصريا من ضوضاء ومشاجرات لا تنقطع و مخلفات الخضر والفواكه و ... أكمل القراءة »

دليلك لتصبح رئيس جماعة أو برلماني ببركان !! بدون معلم …

بركان49.كوم/قاضي.ب بكثره معايشتنا للحملات الإنتخابية “الفاشلة” التي لم تقدم أي جديد للمدينة ، إرتأى موقع بركان49.كوم إلى رسم أهم المعالم و التغيرات الفسيولوجية و السيكولوجية التي تظهر على محبي رياضة “الكراسي” … هل تستهويك “رياضة” “الرئاسة” !! هل تريد أن تصبح رئيس جماعة أو برلماني عن مدينة بركان !! بدون معلم … إليكم دليل المترشح الناجح : إذا كنت ممن ... أكمل القراءة »