الأربعاء , مايو 23 2018
آخر الأخبار

بارز

بارز

بركان : المستشار الجماعي بين “السبريس” و “التسييس”

بركان49.كوم/قاضي.ب المستشار الجماعي يعتبر حلقة مهمة في تسيير الشأن العام المحلي سواء من خلال قيامه بمهام التدبير أو التمثيل أو الرقابة ، بحيث أصبح صوت الساكنة من دون ممثل قوي مبحوحا أو غير مسموع ، من مهام المستشار الجماعي الرئيسية نجد ما هو مرتبط بتدبير الجماعة و الصفة الإستشارية بحيث يعتبر حضور أعضاء مجلس الجماعة دورات المجلس إجباريا و من ... أكمل القراءة »

وجدة : “حَلْقَة” جمعوية ضد كفاءات بركانية

بركان49.كوم/قاضي.ب لا زالت بعد الجهات لم تتقبل بعد كفاءة و مهنية موظفي المديرية الجهوية للشباب و الرياضة بوجدة المنحدرين من مدينة بركان و على رأسهم الدكتورة صباح الطيبي ، انتشرت مؤخرا بعض الفيديوهات لجمعوي و موظف بجماعة وجدة على شكل حلقات مزينة بعبق الوطنية و الخطبات الرنانة قصد وضع بعض من توابل القابلية و التقبل لدى المتلقي ، هذه السلسلة ... أكمل القراءة »

بركان بين “المُمَثِلْ” و “المُتَمَثِلْ” 

بركان49.كوم/قاضي.ب أضحت عدة تساؤلات تروج في أفق سماء وسائل التواصل الإجتماعي و المحادثات حول ماهية أهمية المجالس “المنتخبة” و مدى النتائج السلبية التي حققتها عبر التجارب السابقة و التأسي لما لم تصل إليه مدينة بركان على غرار بعض المدن التي حققت إقلاعا تنمويا ، بين أسطر هذه التجاذبات نستقي تجليات يقينية لدى “اليد القوية” بالتسيير بأن “المنتخب” لم يعد “أداة” ... أكمل القراءة »

بركان : من يُطَّعِمْ شوارع المدينة بالمتشردين و المتسولين !؟

بركان49.كوم/قاضي.ب أضحت مدينة بركان من “الحواضر” الأكثر إستقطابا للمتسولين و المشردين و المختلين عقليا ، ففي السنين الأخيرة عرفت المدينة وفود عدد كبير من المتسولين و راحت شوارع المدينة مستشفى للأمراض العقلية نتيجة إنتشار عدد لا يستهان به من المختلين عقليا دون أي تدخل من السلطات المعنية من أجل تخفيف الضرر النفسي و محاولة تحسيس هذه الفئة بأن هناك من ... أكمل القراءة »

#الإدارة و العصارة … “يا تشرب عصير يا تولي عصير” (بركان مثالا)

موقع بركان49.كوم/قاضي.ب ما إن تطالع أرجل الناس العاديين إدارة (#مقاطعة ، #كوميسارية ،#محكمة ، #عمالة ،#باشوية …) اليوم و سابقا و لاحقا على الأرجح ، حتى ترى الأعين تبحث عن شخص تعرفه أو وساطة تسهل الولوج لقضاء حق من الحقوق ، لأن غير ذلك قد يجعل أرجلنا تخطو خطوات أكثر و تتسلق سلالم أكثر على شاكلة “سير لهيه أجي هنا” … حتى ترسخت لنا فكرة أن من ... أكمل القراءة »

مجالسنا المنتحِبة …

بركان49.كوم/قاضي.ب الإنتحاب أو النحيب هو بكاء فيه شهيق و زفير ، شهيق المجالس المنتخبة المتمثل في تساؤلات حول عدة إتفاقيات و مشاريع تدور حولها عدة علامات إستفهام و ليس للمواطن رؤية كاملة عنها أو قُصِدَ منها ذلك ، أما زفير هذه المجالس يتجلى في صور و مقالات مليئة بـ”ـالزواق” اللغوي قليلة المعطيات التقنية تجد بين طياتها مصطلحات كــ”تفعيلا” و “في ... أكمل القراءة »

بركان : سوق “النخاسة” السياسية

بركان49.كوم/قاضي.ب الإنتخابات و السياسة أصبحت “التجارة” الأكثر رواجا بمدينة بركان فبعدما كان يترائى لنا هذا الرواج قبيل الانتخابات مباشرة ، أصبحنا نلمس مؤخرا إستعدادات مبكرة متمثلة في تجاذبات و سباقات نحو إستقطاب العديد من الأصوات و خصوصا تلك المعروفة بسمسرتها للأصوات و المتلونة بألوان “من يدفع أكثر” ، هذا ما يحيلنا على أن بعض من أطلقوا على نفسهم “مناضلي الأحزاب” ... أكمل القراءة »

بركان : الصحافة “المصورة”

بركان49.كوم/قاضي.ب لعل الحديث عن مصطلح “الصحافة” لا زال بعيدا عن ملموس الواقع الذي تعيشه مدينة بركان بحضور محاولات لركب عالم الصحافة و تنزيلا لمشروع واضح المعالم يضع من معالجة الظواهر و التحليل المنطقي للأحداث من جميع جوانبها واقعا ، تعرف مدينة بركان رواجا “صحافيا” غير مسبوق و هذا في صالح إحاطة المواطن بمعلومات عن المشاريع المدشنة و كذا توضيح الصورة ... أكمل القراءة »

فضيحة : تبخيس مطالب ساكنة بركان قبل تسليمها لرئيس الحكومة

موقع بركان49.كوم/قاضي.ب بمناسبة زيارة رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني للجهة الشرقية اليوم السبت 10 فبراير 2018 تنفيذا لتوجيهات ملكية سجلت لائحة مطالب و إنتظارات ساكنة جهة الشرق بحسب القطاعات إستنادا إلى وثيقة تم نشرها بالعديد من المواقع الالكترونية الوطنية و الجهوية و كذا مواقع التواصل الإجتماعي ،الوثيقة التي تم ترويج أن رئيس الحكومة توصل بها كمرجع لمراسلة وزرائه من أجل ... أكمل القراءة »

المصحات و العيادات الخاصة ببركان…غياب قانون يتطرق للائحة مرجعية للأسعار يجعل من المجال “تجارة” … فهل من ضبط للقطاع ؟

موقع بركان49.كوم/قاضي.ب قد لا يعلم الجميع أن المادة 2 من القانون رقم 131.13، المنظم لمهنة الطب تنص أنه الطب مهنة لا يجوز بأي حال من الأحوال وبأي صفة من الصفات أن تمارس باعتبارها نشاطا تجاريا. وفي ذات السياق يُلزم القانون المصحات بإعلان كل المعلومات المتعلقة بأسعار الخدمات التي تعرضها و أتعاب المهنيين الصحيين المزاولين فيها كما جاء في المادة75 من ... أكمل القراءة »