الإثنين , سبتمبر 24 2018
آخر الأخبار

بارز

بارز

بركان : الإستثمار “بار”

بركان49.كوم/قاضي.ب يتقاذف لنا واقع مدينة بركان العديد من علامات الفراغ المهول في إنتاج إستراتيجيات ناجحة لجلب الإستثمارات بغرض فك العقدة مع تكاسل بعض المؤسسات و خلق رواج و مناصب للشغل و الأهم رسم صورة لمدينة قادرة على جلب إستثمارات أخرى ، صورة بحكم الواقع و الإحتكاك مع تجارب مرت على صراط المساطر الإدارية و المساطر الخفية الخلفية المبصومة برضاة بعض ... أكمل القراءة »

الإشاعة فتنة لعن الله من أيقضها …

بركان49.كوم/قاضي.ب في ظل عدم تمكن شركات التواصل الإجتماعي من ضبط و محاربة ظاهرة انتشار الإشاعة واسعة النطاق و التي أضحت تهديدا حقيقيا للمجتمع من خلال بث كم هائل من الإشاعات بسهولة أمام ضعف الوعي بخطورة هذه الظاهرة ، من كوارث انتشار الإشاعات بث حالات من عدم الإطمئنان و الخوف داخل نفوس المواطنين أمام الكم الهائل من مشاركة منشورات لا تمت ... أكمل القراءة »

بركان : ترتيب الأولويات يرحمكم الله …

بركان49.كوم/قاضي.ب لا يختلف إثنان على أن ترتيب الأولويات أحد أعظم أسباب النجاح على جميع الأصعدة ، و من مسلمات الحياة أي يبدأ البناء من الأسفل و أن نتقن بناء الأساس لتجنب انهيار المبنى أو المبادئ ، فما هي يا ترى مكانة ترتيب الأولويات لدى مسؤولي مدينة بركان ؟ هذا ما سنحاول أن نجيب عنه في مقالتها المتواضعة هذه . في ... أكمل القراءة »

جماعة بركان “تضرب و تخطى” و السلطة في حالة “شرود”.

موقع بركان49.كوم/قاضي.ب عرف مؤخرا تراب جماعة بركان تدشين الساحة العمومية الجديدة و التي أطلق عليها إسم “محمد السادس” المشروع الذي أنجز في وقت قياسي مقارنة بباقي المشاريع السابقة بحيث عهدنا من مسؤولي المدينة و المقاولات المشرفة على بعض المشاريع عدم إحترام المدة المحددة لإتمام المشاريع . الساحة العمومية أثارت حماسة ساكنة المدينة ، مشروع طال إنتظاره و للإشارة فقط فالمشروع ... أكمل القراءة »

بركان : “محيحون” تحت الطلب …

بركان49.كوم/قاضي.ب الأكيد أننا نلاحظ إزدحاما نضاليا يثار حول صفقة معينة أو حدث معين يجذب أنظار الرأي العام ، فترى الهواتف لا تتوقف عن الرنين و وسائل التواصل الإجتماعي تتصبب عرق التدوينات و التعليقات المنددة و خير مثال على هذا اللغط صفقة السوق الأسبوعي التي أسالت الكثير من المداد الإلكتروني دون تسجيل أي شكاية ورقية رسمية ، هذا اللغط أثير حول ... أكمل القراءة »

بركان : أرصفتنا البائسة …

بركان49.كوم/قاضي.ب مدينة بركان لا زالت تحمل هم الأشغال العشوائية المتراكمة ، مسؤولون يدرون و مقاولون لا يبالون ، يكفي أن نزور أي حي من أحياء مدينة بركان أو حتى شوارعها الرئيسية للوقوف على أرصفة تستدعي الحيطة و الحذر من طرف المواطن مخافة أن تعلق رجله في حفرة أو أن يتعثر في كومة من التراب أو… بحيث يعيش المواطن البركاني “سطاجا” ... أكمل القراءة »

هل حقا تحتاج مدينة بركان إلى حراك ؟ … نعم أكيد

بركان49.كوم/قاضي.ب لا أحد ينكر أن مدينة بركان عرفت “حراكا فيزيقيا” يعتمد على تحرك كتل سكانية و مكانية و غالبها كان عشوائيا و هذا ما حرك عامل الإقليم الحالي للقضاء على ظاهرة البناء العشوائي التي شكلت مدن عشوائية المتواطؤون فيها ظاهرون و عقابهم باطن ، عشوائية البناء كان أحد أسبابها غلاء العقار غير المراقبة أثمنته و التي تعرف إرتفاعا صاروخيا متزايدا ... أكمل القراءة »

بركان : لما لا حملة لمقاطعة التجزئات !

بركان49.كوم/قاضي.ب عرفت مدينة بركان خلال العقود الأخيرة تزاديا ملحوظا في عدد التجزئات سواء فيما يخص بيع الأراضي أو الشقق ، لكن الأثمان كانت و لا زالت بعيدة عن متناول محدودي الدخل . و نظرا لقرب التجزئات من بعضها البعض ، تشهد ساحة العقار منافسة شديدة حول الأثمنة و السعي لجلب أكبر عدد من الزبائن بطرق “همزة” و “فرصة” و “دير ... أكمل القراءة »

بركان : جمعيات “الغلات” و “الإنتخابات” …

بركان49.كوم/قاضي.ب تغص مدينة بركان بحوالي ألفي جمعية “تنشط” في مختلف المجالات حسب ما تنص عليه دساتيرهم المنظمة ، و لكن الواقع برهن عن هوان و تهاون كبير يتخلل نسبة كبيرة جدا إن لم نقل مهولة في القيام بواجب المجمتع المدني الحقيقي المتجلي بالأساس في مسألة التطوع أي عدم إنتظار مقابل من هذا الإنخراط ،و هذا ما لا نلمسه عند كثير ... أكمل القراءة »

بركان : مجالس و مجالس و الحال “ڭالس”

بركان49.كوم/قاضي.ب لعقود من الزمن تعاقبت العديد من المجالس التي سيرت الجماعات و مجالس الإقليم بمدينة بركان ، عقود من الزمن كان نتاجه أو محصوله هذا المدينة التي نرى الآن ، عقود من زمن حمل المسؤولية “اللامسؤولة” أعطتنا مدينة لا زالت تبحث عن ملامح المدن ، بدون محاسبة أو معاقبة هي الصفة التي مر بها تاريخ التسيير بمدينة بركان ، عنوان ... أكمل القراءة »