الجمعة , نوفمبر 16 2018
آخر الأخبار

بركان : هل حقا نحن مواطنون ؟ و هل حقا أنتم مسؤولون ؟

بركان49.كوم/قاضي.ب

قوام المواطنة هو حب الوطن و السعي إلى خدمة مصالحه و هذا يتطلب منا الإحترام التام للأرض التي نعيش عليها و للأهل الذين نعايشهم ، فللمواطن واجبات كالولاء للوطن و الدفاع عنه و المحافظة عليه ، فكيف لنا أن نطالب دون أن نقوم بواجباتنا و كأبسط الأمور الحفاظ على نظافة الأماكن فكثير منا لم يصل بعد إلى إحترام هذا الشرط البسيط ناهيكم عن النتائج الكارثية لعدم إحترام نظافة الأماكن من روائح كريهة و منظر معيب و خلق جو من التذمر ، فهل حقا نحن مواطنون ؟
حينما يسكت المواطن عن التبليغ بحالات تستدعي التبليغ كجرائم الإعتداء أو فساد أو تسرب مائي أو مشاكل مرتبطة بإهدار للماء و تهديد للحياة أو تهديد للنظام العام ، فهل حقا نحن مواطنون ؟
حينما نسكت عن الحق و نطبل للباطل و نمنح أصواتنا لمن يدفع أكثر دون أي قناعة بالشخص أو التمثيلية و شهادة الزور ، فهل حقا نحن مواطنون ؟
و يبقى الأمل في أن نستفيق و نخطوا خطوات نحو إصلاح الذوات و زرع نبتة الإيجابية في الأجيال الصاعدة و خط جمل و أفعال واقعية لتكون قدوة لهذه الأجيال قصد نفض غبار التشاؤم الحائم حولنا .

و كما للمواطن واجبات فإن له حقوقا يضمنها “الدستور” (حق التعليم ، حق الرعاية الصحية ، حق الشغل … ) فهل يحترمها المسؤول ؟
حينما نرى دواوير دون ماء أو إنارة أو طرق ، دواوير تحت خط الإنسانية ، فهل هناك حقا مسؤول ؟
حينما يصعب تجوال المواطن داخل المدينة نظرا لكثرة الحفر و لا يجد مساحات خضراء أو أماكن يرفه بها عن نفسه و عن عائلته ، فهل هناك حقا مسؤول ؟
حينما ينتظر مواطن بالساعات داخل الإدارات لقضاء حوائجه البسيطة أو يجب عليه دفع واسطة أو خط هاتفي ساخن ، فهل هناك حقا مسؤول؟
حينما يضطر المواطن للإحتجاج على حقوقه البسيطة التي أضحت مطالب و لا تتم تلبية هذه الحقوق ، فهل حقا هناك مسؤول ؟
حينما يخاف المواطن على فلدات أكباده من تعليم هش أو تطبيب دون المستوى و انتشار لعدة ظواهر تهدد حياتهم كالمخدرات ، فهل حقا هناك مسؤول ؟

حينما تعج ساحة عمالة الإقليم بالإحتجاجات أغلب شعاراتها عيش كريم و أساسيات الحياة ، فإعلموا أن هناك خلل ؟ فهل حقا أنتم مسؤولون ؟
و ما هذا إلا إبرة في كومة قش …
فهل سيستفيق ضمير المسؤول و المواطن لرحمة الوطن ، أيها المسؤول قم بواجبك … أيها المواطن إحترم وطنك.

شاركها !

عن Admin Berkane49.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .